نبذة عن مصرف الإنماء

تمكين النمو عبر حلول مالية متميزة متوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية

بموجب مرسوم ملكي صدر عام 2006م، انطلق مصرف الإنماء ككيان مالي متكامل مرخص له بالعمل ضمن قطاع الخدمات المالية السعودي، ملتزمًا بالكامل بالمعايير المتوافقة مع الشريعة في جميع خدماته ومعاملاته المصرفية والاستثمارية. وسرعان ما أصبح المصرف، الذي يُعد من أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية، شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) في عام 2008م، ليصعد سريعًا إلى مصاف الأسهم الأكثر تداولًا من حيث الحجم والقيمة المتداولة في المملكة.

يخدم مصرف الإنماء 4.67 مليون عميل، ويتصدر الريادة في مجال توطين الوظائف بالقطاع المالي للمملكة، حيث حاز على العديد من الجوائز والتقديرات. وباستراتيجية متينة وواضحة تتواءم مع رؤية المملكة 2030، يتقدم مصرف الإنماء ليصبح من أبرز المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في النظام البيئي الرقمي المتنامي.

مكانتنا الريادية

منذ انطلاقته، واصل مصرف الإنماء مسيرة ريادته ليصبح مؤسسةً ماليةً بارزةً ومتوافقةً مع أحكام الشريعة في المنطقة، وضمن أبرز المؤسسات المصرفية بالمملكة العربية السعودية. وتحققت هذه الريادة بفضل أداءٍ ماليٍ قويٍ ومستدام، وتعزيزٍ مستمرٍ لحضورنا في السوق المحلي. ونتيجةً لذلك، بات مصرف الإنماء من الأسهم الأكثر تداولًا بالمملكة، حيث شهد رأسماله السوقي نموًا هائلاً ليصل إلى 77.3 مليار ريال سعودي حتى تاريخ 31 ديسمبر 2023م.

واستنادًا إلى قواعدنا المالية المتينة، يلتزم مصرف الإنماء بتلبية تطلعات أصحاب المصلحة من خلال التركيز على النمو المستدام، وتلبية احتياجات العملاء، وتمكين ودعم منسوبي المصرف، وتحقيق عوائد مالية قوية للمساهمين على المدى البعيد.

بقيادة نخبة من الكفاءات المهنية المتميزة بإدارةٍ فذّةٍ وخبرةٍ راسخة، يحتضن مصرف الإنماء بثقةٍ تامة عصرَ المصارف المفتوحة الذي تتطلع إليه رؤية المملكة 2030. ومع إعطاء الأولوية للتحول الرقمي، يدمج المصرف التقنيات التحويلية في جميع منتجاته وخدماته المالية المتوافقة مع الشريعة، مما يضمن الكفاءة والمرونة وارتقاءً مستمرًا بمستوى رضا العملاء.

كما يساهم هيكل المصرف وأنظمته وعملياته في إدارة المخاطر بفعالية وكفاءة عالية، وذلك بفضل التزامه الثابت بممارسات الحوكمة. فقد حصل على تصنيف A- من وكالة التصنيف الائتماني “فيتش”، وA3 من وكالة “موديز”، وهو ما يعكس تحفّظه تجاه المخاطر، ومتانة نسب رأس ماله، ومؤشرات ربحيته القوية، وحجم تمويله وسيولته الملائمة، وغيرها من المقاييس.

ويُقدم المصرف مجموعة شاملة من الخدمات المصرفية والمالية التي تتوافق مع الأحكام والضوابط الشرعية، ويدير شبكة تتألف من 108 فرعاً وأكثر من 1,504 جهاز صراف آلي و133,928 جهاز نقاط بيع منتشرة في كافة مناطق المملكة.

مصرف الإنماء

شركة الإنماء للاستثمار

(شركة مساهمة مغلقة)

تعمل بصفة أصيل ووكيل، وتتولى تنفيذ أعمال التغطية والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في أعمال الأوراق المالية.

رأس المال المصرح به

1,000 مليون ريال سعودي

رأس المال المدفوع: 500 مليون ريال سعودي

شركة التقنية المالية السعودية

(شركة مساهمة مغلقة)

تقدم منتجات وخدمات ومنصات مالية رقمية، وخدمات المدفوعات للتجارة الإلكترونية.

رأس المال المصرح به

100 مليون ريال سعودي

شركة التنوير العقارية

(شركة ذات مسؤولية محدودة)

تسهل تمويل الرهون العقارية وتنوب عن المصرف في مسك وإدارة العقارات المفرغة من الغير والمقدمة على سبيل الضمانات مقابل التمويل الذي يقدمه المصرف.

رأس المال المصرح به:

100,000 ريال سعودي

شركة الإنماء إسناد

(شركة ذات مسؤولية محدودة)

تتولى خدمات الإسناد ودعم الأعمال (خدمات العملاء، الدعم الإداري، الدعم الفني).

رأس المال المصرح به:

500,000 ريال سعودي

شركة الإنماء ذات الأغراض الخاصة المحدودة

(شركة ذات مسؤولية محدودة)

تدير معاملات المشتقات المالية ومنتجات الخزينة مثل مبادلة هامش الربح (PRS) واتفاقيات إعادة الشراء (REPO) والعقود الآجلة للعملات الأجنبية (FX Forward).

رأس المال المصرح به

50,000 دولار أمريكي