الاستدامة

نرتقي بممارسات الاستدامة: الاستراتيجية والتنفيذ والأثر في مصرف الإنماء

يلتزم مصرف الإنماء بأداء مسؤوليته المؤسسية بوصفه المؤسسة المالية الرائدة بالمملكة، ويحرص المصرف كذلك على وضع قضية الاستدامة في قلب استراتيجيته وعملياته وثقافته المؤسسية مستهدفًا تعزيز وعي جميع الموظفين والشركاء وأصحاب المصلحة بالطموحات التي نتشارك بها جميعًا على صعيد الاستدامة والتوافق معها والسعي نحو تحقيقها.

تتولى لجنة الحوكمة والاستدامة التابعة لمجلس الإدارة مسؤولية الإشراف على مواضيع الاستدامة في مصرف الإنماء، ويترأس اللجنة نائب رئيس مجلس الإدارة، وتتألف من أربعة أعضاء. ويتضمن اتباع هذا النهج سلوك مسار واضح وإقامة هيكل للحوكمة يتسم بالكفاءة بما يُسهم بشكل إيجابي في النجاح العام لمصرف الإنماء وسمعته وقدرته على إحداث تأثير اجتماعي إيجابي.

حقق المصرف إنجازات بارزة في عام 2023م في مسيرة التزامه بالاستدامة، فقد شهدنا هذا العام إصدار المصرف لاستراتيجية شاملة للاستدامة تعكس التزامه بالوفاء بمسؤوليته البيئية والاجتماعية.

كما شكّل المصرف إدارتين متخصصتين بمواضيع الاستدامة هما إدارة الاستدامة وإدارة المسؤولية الاجتماعية، انطلاقًا من حرصه على إدارة استراتيجيته المعنية بالاستدامة وتنفيذها بشكل فعال. واضطلعت هاتان الإدارتان بدور جوهري في الإشراف على مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية بالمصرف بهدف التوسع وتركيز الموارد وتعظيم التأثير الإيجابي للمصرف.

علاوة على ذلك، فقد حققنا تقدمًا ملحوظًا في تصنيفاتنا على صعيد الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات؛ ويدُل هذا التقدم المحرز على التزام المصرف الدائم بدمج الممارسات المستدامة في عملياته التشغيلية ويُبرز كذلك التزامه بأن يكون مؤسسة مالية تتحلى بالمسؤولية والتفكير الاستباقي.

استراتيجية الاستدامة بالمصرف

انطوت صياغة استراتيجية الاستدامة بالمصرف على مراجعة شاملة لعدد من الجوانب بالغة الأهمية حرصًا منا على أن نسلك نهجًا يتميز بالشمولية والكفاءة. ومن هذا المنطلق، أجرينا تحليلًا متعمقًا لوضعنا الحالي ولأهدافنا المستقبلية التي نطمح إلى تحقيقها، وحمل هذا التحليل أهمية جوهرية في التوفيق بين جهودنا المبذولة في مجال الاستدامة وأهدافنا وتطلعاتنا على المدى البعيد.

علاوة على ذلك، تتماشى استراتيجيتنا بشكل وثيق مع التوجيهات الوطنية، خاصة رؤية المملكة 2030 ومبادرة السعودية الخضراء، الأمر الذي يُبرهن على التزامنا بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المملكة. كما أننا لم نغفل عن دمج أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في استراتيجيتنا لنؤكد مجددًا على التزامنا بمعايير الاستدامة العالمية.

ونحرص أشد الحرص على الاستجابة للتوجهات الناشئة على مستوى العالم، إذ تنطوي استراتيجيتنا على مراعاة التوجهات العالمية الأوسع نطاقًا المرتبطة بالحراك في قضيتي الاستدامة والتغير المناخي بما يضمن اتباع نهج وثيق الصلة بالسياق المحلي ويتجاوب مع السياق العالمي في الوقت ذاته.

وأخيرًا، عكفنا في إطار صياغة استراتيجية الاستدامة على إجراء مقارنات معيارية بين مصرف الإنماء والجهات النظيرة المحلية والإقليمية والدولية، وهي المقارنات التي حملت أهمية جوهرية في ضمان اتسام النهج المتبع بالتنافسية وبالتوافق مع أفضل الممارسات المطبقة بالقطاع.

تتمحور جهودنا في مجال الاستدامة حول ست ركائز أساسية تتألف من 15 هدف رئيسي. وقد أثمر الحرص على اتباع هذا النهج الشامل عن تنفيذ أكثر من 120 مبادرة، الأمر الذي يدُل على التزامنا العالي بالاستدامة واشتماله على مجالات عديدة. ويُغطي النهج الذي يتبعه مصرف الإنماء في إدارة الاستدامة مجموعة متنوعة من القضايا تضمن تحقيق الجهود التي يبذلها المصرف لمردود إيجابي على الصحة وعلى الصعيد الاجتماعي والبيئي وبما يمنح المصرف ميزة تنافسية تضعه في مصاف المؤسسات المالية الرائدة بالمملكة.

وتتمثل الركائز الست لاستراتيجية الاستدامة لمصرف الإنماء فيما يلي:

>

1

تسريع التمويل المستدام

assets/img/Accelerate sustainable finance.svg
>

2

تعزيز الإشراف البيئي وتمكين اقتصاد الكربون الدائري

assets/img/environmental stewardship.svg
>

3

تمكين عملائنا

assets/img/Empower our customers.svg
>

4

تهيئة مكان عمل مزدهر

assets/img/Creating a thriving workplace.svg
>

5

تعزيز مجتمعاتنا والمساهمة في تعزيز الشمول المالي

assets/img/Strengthen our communities.svg
>

6

الحفاظ على أسس الحوكمة والعمليات المسؤولة

assets/img/environmental stewardship.svg

الأهمية النسبية

assets/img/Sustainability graph 2 ar.svg

تتمحور جهودنا في مجال الاستدامة حول ست ركائز أساسية تتألف من 15 هدف رئيسي. وقد أثمر الحرص على اتباع هذا النهج الشامل عن تنفيذ أكثر من 120 مبادرة، الأمر الذي يدُل على التزامنا العالي بالاستدامة واشتماله على مجالات عديدة.

موضوعات ذات الأهمية القصوى
  • 1 رضا العملاء وعلاقاتهم المسؤولة
  • 2 جذب الكفاءات والاحتفاظ بها وتطويرها
  • 3 التنوع والشمول
  • 4 التحول الرقمي والابتكار
  • 5 الحوكمة والمساءلة والشفافية والأخلاق
  • 6 إدارة المخاطر الممنهجة
موضوعات أكثر أهمية
  • 7مشاركة الموظف ورفاهيته
  • 8الشمول المالي وإمكانية الوصول
  • 9خصوصية البيانات والأمن السيبراني
  • 10الأداء المالي والاقتصادي
  • 11التمويل والاستثمار المستدام/ الأخضر
موضوعات مهمة
  • 12 الأثر البيئي للعمليات
  • 13 إدارة سلسلة التوريد والمشتريات المسؤولة
  • 14 التنمية الاجتماعية والمشاركة المجتمعية
  • 15 التوطين

التوافق مع المعايير الإقليمية والعالمية

جرت مراجعة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بهدف النظر في توافق مصرف الإنماء مع الأهداف والرؤى العالمية. كما جرت مراجعة رؤية المملكة 2030 للنظر في فرص المواءمة الاستراتيجية لمصرف الإنماء. وشمل ذلك مراجعة أكثر تركيزًا للبرامج الحكومية لتطوير القطاع المالي.

وتم مراجعة الدليل الإرشادي للإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لتداول السعودية - دليل للشركات المدرجة للمساعدة في التعامل مع المسائل المرتبطة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وتم تطبيق معايير الاستدامة العالمية، والمعايير الخاصة بالقطاع، لضمان إجراء تقييم مناسب للأهمية النسبية، بما يشمل:

  • المبادرة العالمية للتقارير
  • مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة
  • مجلس محاسبة معايير الاستدامة
  • الاتحاد العالمي للبورصات

أبرز الإنجازات في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عام 2023م

شهد عام 2023م التزام مصرف الإنماء التزامًا راسخًا بمبادئ الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات مما جعله عامًا من التقدم الملحوظ في هذه المجالات بالغة الأهمية. وتعكس أبرز إنجازاتنا في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التزامنا القوي ونهجنا الاستراتيجي في التعامل مع الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية فضلًا عن ممارسات الحوكمة القوية على مستوى جميع عملياتنا التشغيلية وبصمتنا الاجتماعية.

أبرز الإنجازات على مستوى الممارسات البيئية

حقق مصرف الإنماء في عام 2023م منجزات بيئية كبيرة كان لها الفضل في تسليط الضوء على التزام المصرف بالاستدامة وتقديم الخدمات المصرفية المسؤولة.

ومن بين النجاحات الرئيسية التي حققناها دمج معايير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في إجراءات اتخاذ القرار بشأن التمويل والاستثمار بالمصرف. علاوة على ذلك، موّل المصرف العديد من المشروعات التي تندرج تحت فئة التمويل المستدام مع التركيز على المبادرات الخضراء، مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمباني الخضراء، فضلًا عن المشروعات الاجتماعية التي تضمنت الارتقاء بمستوى القدرة على الحصول على الخدمات الأساسية، مثل البنى التحتية الأساسية ومرافق الرعاية الصحية.

لم يغفل المصرف كذلك عن بذل الجهود بهدف خفض أثره البيئي. وتضمنت هذه الجهود الانتهاء من تخصيص المناطق الرقمية بجميع فروعه البالغة 108 فرعا ليُسهم بذلك في تحقيق توفير كبير في استهلاك الورق، كما استبدلت وحدات تكييف الهواء الخارجية بوحدات صديقة للبيئة في 24 فرعًا مما أدى إلى توفير أكثر من 10% من استهلاك الطاقة. علاوة على ذلك، نجح المصرف في إعادة تدوير 12,310 كجم من الورق المستخدم، إلى جانب توفير وحدات إضاءة تتسم بالكفاءة في استهلاك الطاقة في جميع الفروع مع وضع الخطط اللازمة للتوسع في ذلك بما يشمل مبنى الإدارة العامة. من أبرز الإنجازات التي سلطت الضوء على التزام المصرف بالطاقة المتجددة الانتهاء من تركيب وحدات مصادر الطاقة الشمسية في 58 فرعًا بما يُغطي جميع الفروع المملوكة للمصرف، فضلًا عن اكتمال تنفيذ أنظمة الأبنية الذكية، مثل أنظمة توقيت التشغيل، في 76 فرعًا.

في إطار الجهود المبذولة للتوافق مع الالتزام بالحياد الصفري ضمن الرؤية الوطنية، وضع المصرف منهجية لحساب انبعاثات الغازات الدفيئة على مستوى النطاقات 1 و2 و3. وتُعد هذه المبادرة دليلًا على التزام المصرف بالإسهام في تحقيق الأهداف البيئية على المستوى الوطني والعالمي.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد أسهمنا كذلك في تشجير فروعنا بزراعة مئات الأشجار بإجمالي 576 شجرة (بما في ذلك الفيكس ريلجوزا والأكاسيا والتيكوما) على مستوى 48 فرعًا بهدف استكمال مبادرة التشجير في جميع الفروع المملوكة للمصرف. ويتمثل الهدف من هذه المبادرة في تحسين المظهر الجمالي لفروع المصرف إلى جانب دعم التنوع الحيوي وخلق بيئة أفضل للعملاء والموظفين على حد سواء.

وأخيرًا، شهد عام 2023م انتهاء مصرف الإنماء من وضع سياسة الإدارة البيئية التي جاءت في إطار جهوده المتواصلة لتحسين ممارساته المعنية بالإدارة البيئية. وتزامن ذلك أيضًا مع انطلاق عملية تطوير منظومة الإدارة البيئية والحصول على شهادة ISO 14001؛ وهي الشهادة التي تعكس التزام المصرف بتحقيق التميز البيئي وباتباع الممارسات المستدامة في عملياته التشغيلية.

تعكس هذه النجاحات التزام مصرف الإنماء القوي بالإشراف البيئي وبالاضطلاع بدوره في ترسيخ الممارسات المستدامة في قطاع الخدمات المصرفية.

أبرز الإنجازات على مستوى الممارسات الاجتماعية

حقق مصرف الإنماء في عام 2023م منجزات اجتماعية أبرزت التزامه بتطوير الموظفين وتمكين المرأة والمشاركة المجتمعية ورضا العملاء.

خطى مصرف الإنماء خطوات كبيرة في التطوير الوظيفي لموظفيه، وذلك من خلال تقديم المصرف 96,744 ساعة من التدريب للموظفين، مما كان له دور بالغ الأهمية في صقل مهارات فريق العاملين لديه وقدراتهم.

يُمثل تمكين المرأة أحد مجالات التركيز الرئيسية للمصرف. وقد استطاع المصرف زيادة النسبة المئوية للموظفات في فريق العاملين لديه من 19% في 2022 لتُصبح 22% بحلول نهاية عام 2023م. وبالنسبة لتمثيل المرأة في المناصب القيادية بالمصرف، فقد بلغ 8% بما يعزز التنوع بين الجنسين ومستوى الشمولية بمكان العمل.

شهدت مبادراتنا التطوعية نسبة مشاركة عالية من الموظفين تمثلت في مشاركة 492 موظفًا في 56 نشاطًا تطوعيًا بإجمالي مساهمة بلغ 2,412 ساعة. استفاد من هذه الجهود نحو 7,000 شخص في تجسيد لالتزامنا بخدمة المجتمع وبالمسؤولية الاجتماعية.

على صعيد الأنشطة المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية، قدم المصرف إسهامات ملموسة تضمنت توفير صندوق للتمويل متناهي الصغر لأكثر من 280 أسرة بقيمة 5 ملايين ريال سعودي بهدف دعم إطلاق الأنشطة التجارية من المنازل. وتضمنت تلك الإسهامات كذلك تمكين 20 شخصًا من الفئات المحرومة التي لم تكن لديها القدرة على الوصول إلى المنظومة التعليمية، فقدم لهم المصرف حزمًا كاملة من المنح الدراسية بلغت قيمتها 5 ملايين ريال سعودي.

وقد كان دعم الموردين المحليين خلال عام 2023م أحد المجالات الأخرى التي تميز بها المصرف؛ وهو ما تبلور في وصول نسبة التعامل مع الموردين المحليين إلى 77.38% من إجمالي تعاملاتنا مع الموردين، فضلًا عن بلوغ نسبة أوامر الشراء الموقعة مع هذه الكيانات المحلية 95.92% من إجمالي أوامر الشراء التي وقعها المصرف. ولا يُثمر ما سبق عن دعم الاقتصاد المحلي فحسب، بل يتوافق كذلك مع التزام المصرف بتطبيق ممارسات تجارية تتسم بالاستدامة والمسؤولية.

أما بالنسبة لرضا العملاء، فقد استطاع المصرف تحقيق نجاحات كبيرة تمثلت في احتلاله المرتبة الثانية في مؤشر جودة الخدمة (NPS) على مستوى المصارف بالمملكة العربية السعودية. ويعكس هذا الإنجاز التزام المصرف بتقديم خدمات استثنائية للعملاء وسعيه لنيل قسط أكبر من رضاهم.

يتمثل المجال الأخير في هذا الجانب في التحول الرقمي الذي حققنا فيه قفزات واسعة تكللت باستكمالنا لنسبة 85% من مشاريعنا الرقمية باستخدام منهجيات مرنة . وقد أثمر اتباع هذا النهج عن تحسن كبير لقدرتنا على الاستجابة بسرعة لاحتياجات العملاء وتلبيتها، بما يؤكد التزامنا بالابتكار والعمل بآليات رقمية متقدمة.

تُسلط هذه النجاحات المحققة في عام 2023م في مجال الممارسات الاجتماعية الضوء على الالتزام الراسخ لدى مصرف الإنماء بالمسؤولية الاجتماعية وبتطوير الموظفين وبالمشاركة المجتمعية وبرضا العملاء، الأمر الذي يُعزز مكانته باعتباره مؤسسة مالية مسؤولة ذات نظرة مستقبلية.

أبرز الإنجازات على مستوى حوكمة الشركات

حقق مصرف الإنماء قفزات ملحوظة في عام 2023م في مجال حوكمة الشركات؛ بما يؤكد التزام المصرف بالاستدامة وبأمن البيانات والامتثال للوائح الوطنية المنظمة لإدارة البيانات.

من أبرز ما حقق المصرف في هذا المجال تلك الجهود التي بذلها للتشجيع على تطبيق ممارسات الحوكمة في مجال الاستدامة. وقد انتهى المصرف كذلك من صياغة سياسة الاستدامة الشاملة التي اعتمدها مجلس الإدارة، والتي تُرسي إطارًا قويًا يستهدف دمج الممارسات المستدامة في العمليات التشغيلية بالمصرف. وقد صاحب ذلك أيضًا وضع المصرف لسياسة المسؤولية الاجتماعية التي اعتمدتها الجمعية العامة، والتي ترمز لالتزام المصرف بمسؤولياته على مستوى الممارسات الاجتماعية والبيئية.

مثلت مراقبة الأمن السيبراني، وخاصة على صعيد حوكمة البيانات وحمايتها، أحد مجالات التركيز ذات الأهمية الحيوية. وانطلاقًا من إدراكنا لأهمية أمن البيانات في العصر الرقمي الذي نعيش فيه اليوم، فقد أرسينا القواعد لمشروع استشاري معني بحوكمة البيانات والخصوصية انطوى على مراجعة السياسات والإجراءات المطبقة لدينا في الوقت الحالي وصياغة سياسات وإجراءات جديدة إلى جانب عقد حملات للتوعية ودورات تدريبية لجميع الموظفين. قدم المصرف كذلك الدعم والمشورة بشأن تنفيذ هذه المشاريع. وتحمل هذه المبادرات أهمية بالغة في حماية بيانات العملاء والبيانات المؤسسية من التهديدات السيبرانية الناشئة.

بالإضافة إلى ما سبق، قام المصرف بعمل تحليل للفجوات امتثالًا لتوجيهات مكتب إدارة البيانات الوطنية ونظام حماية البيانات الشخصية. وتضمن ذلك إجراء مراجعة شاملة مع تحديث لتقييم الفجوات بما يتوافق مع أحدث المعايير والمتطلبات. وقد استطعنا من خلال إجراء هذا التقييم للفجوات أن نضمن التوافق الكامل لممارسات إدارة البيانات مع اللوائح الوطنية، بما يعكس التزام المصرف باتباع ممارسات تجارية تتوافق مع الأنظمة والمعايير الأخلاقية.

تُسلط هذه النجاحات المحققة في عام 2023م على صعيد حوكمة الشركات الضوء على التزام مصرف الإنماء باعتماد معايير حوكمة عالية المستوى. من الآثار الإيجابية للمبادرات التي دشنها المصرف في مجال الاستدامة وحماية البيانات والامتثال التنظيمي تعزيز السلامة التشغيلية بالمصرف وترسيخ مكانته باعتباره مؤسسة مالية موثوقة ومسؤولة.