img
نجح مصرف الإنماء في ترسيخ مكانته كأحد أفضل المصارف في المملكة العربية السعودية، وتمكن من رفع تصنيفاته عبر العديد من المقاييس الرئيسية في القطاع، محققا خطوات كبيرة نحو أن يصبح المصرف الأسرع والأكثر سهولة في المملكة العربية السعودية.
عبدالله بن علي الخليفة

الرئيس التنفيذي

كلمة الرئيس التنفيذي
تمكين النمو القوي والمستدام

حقق مصرف الإنماء أداءً قويًا خلال عام 2023م على الرغم من المنافسة القوية والتحديات المتزايدة في قطاع الخدمات المالية، في دليل واضح على نجاح المصرف في تنفيذ استراتيجية 2025. وبحلول نهاية السنة المالية 2023م، وهي السنة الثالثة منذ إطلاق استراتيجية 2025، أكمل المصرف 62 مبادرة من أصل 77 مما يمثل علامة فارقة في مسيرتنا وأثر بوضوح على الأداء العام للمصرف.

نجح مصرف الإنماء في ترسيخ مكانته كأحد أفضل المصارف في المملكة العربية السعودية، وتمكن من رفع تصنيفاته عبر العديد من المقاييس الرئيسية في القطاع، محققا خطوات كبيرة نحو أن يصبح المصرف الأسرع والأكثر سهولة في المملكة العربية السعودية. وخلال عام 2023م، ساهم النمو المتميز للمصرف في قطاعات مصرفية الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى النمو القوي والتركيز على الخدمات المصرفية للشركات في التأثير بشكل إيجابي على الأداء العام.

حقق مصرف الإنماء نمواً أفضل من نمو القطاع في كل من تمويل الأفراد والشركات حيث بلغ نمو صافي التمويل 18.5% على أساس سنوي ليصل إلى 173.6 مليار ريال سعودي، كما أصبح المصرف سادس أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية بإجمالي أصول يبلغ 236.7 مليار ريال، وثالث أكبر بنك من حيث عدد عملاء التجزئة، بالإضافة إلى تحسين مؤشر جودة الخدمة، حيث احتل المركز الثاني في المملكة.

ساهمت الإجراءات الاستباقية على صعيد استهداف المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتوسيع مجموعة منتجات وخدمات مصرفية الأفراد في تحقيق العديد من الفوائد، حيث ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 22% من 7,963 مليون ريال سعودي إلى 9,726 مليون ريال سعودي. كما ارتفع صافي دخل العمليات بنسبة 34% ليصل إلى 4,839 مليون ريال سعودي.

وقد أدى ما سبق إلى تحسين المؤشرات المالية الرئيسية حيث أصبح المصرف الأعلى بين البنوك السعودية من حيث العائد على الأصول (ROA) حيث بلغ 2.21% في نهاية عام 2023م. كما قام المصرف بتحسين العائد على حقوق المساهمين (ROE) بمقدار 353 نقطة أساس ليصبح ثاني أعلى نسبة بين البنوك السعودية بنسبة 17.22%.

حافظ مصرف الإنماء على مرونته المالية، حيث تمكن من تلبية متطلبات كفاية رأس المال حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال من الشريحتين الأولى والثانية 17.49% بحلول نهاية عام 2023م. وظلت مقاييس السيولة سليمة مع ارتفاع صافي التمويل المستقر ونسب تغطية السيولة عن الحد التنظيمي الأدنى. وقد أكدت مقاييسنا التنظيمية القوية الإدارة الاستباقية لمصرف الإنماء من حيث المخاطر ومراقبتها وحوكمة الشركات والرقابة الاحترازية. وكان التزامنا القوي أيضًا عاملاً محفزاً وراء الحصول على الموافقة والاعتماد لتقديم الخدمات المصرفية المفتوحة لعملياتنا المصرفية للأفراد والشركات. كما أستمر المصرف من خلال سياسة الائتمان المخصصات الحصيفة في الحفاظ على جودة عالية للأصول الممولة حيث بلغت نسبة تغطية التمويلات غير العاملة بنهاية العام إلى 155%. كما استمرت نسبة تكلفة المخاطر بالانخفاض لتصل الى 77 نقطة أساس بنهاية العام.

جهود ناجحة لتحقيق النمو المصرفي في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

أثبت مصرف الإنماء التزامه الراسخ بتحقيق قيمة كبيرة للمساهمين وأداء دور أبرز وأقوى في القطاع المصرفي في المملكة، وهو ما ظهر بشكل واضح من خلال التركيز المتزايد على دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقد حققت هذه الاستراتيجية نجاحًا كبيرا، حيث نمت محفظة التمويل القائمة على البرنامج لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بأكثر من 100%. وساهم النظام الجديد لإصدار التمويلات في تعزيز حضورنا المتنامي في هذا القطاع. ونعتزم خلال المرحلة الأولى المقرر إطلاقها هذا العام تسريع عمليات معالجة التمويلات وتحسين رحلة وتجربة العملاء.

وتمثلت إحدى أهم التطورات خلال عام 2023م في توسيع علاقتنا مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، في خطوة مهمة تتيح لنا الاستفادة من فرص تقديم خدمات التمويل المحتملة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال الهيئة. وتعد “منشآت” مبادرة حكومية تهدف إلى زيادة مساهمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في الاقتصاد الوطني.

تعزيز الأداء ضمن قطاعات المصرف

واصل مصرف الإنماء تركيزه المستمر على فئة الشباب لضمان أن تعكس قاعدة العملاء الحاليين التركيبة الديموغرافية للمملكة، وذلك من خلال تقديم قيمة مضافة جديدة وتجربة مصرفية متميزة للعملاء الشباب.

تعد تجربة العملاء ركيزة أساسية لجميع مبادرات استراتيجية 2025، وواصل المصرف التركيز على تحسينها خلال عام 2023م، مدفوعا ببرنامج التحول الرقمي المستمر. ونتيجة لذلك، تم إطلاق خدمات جديدة وإدخال تحسينات كبيرة على الخدمات الحالية، مما أدى إلى تقديم مجموعة من المنتجات الرقمية بالكامل وبطاقات ائتمان وتمويلات شخصية متوفرة فقط عبر الخدمات الإلكترونية للمصرف.

كان إطلاق تطبيق مصرف الإنماء الجديد في عام 2023م أحد أبرز الإنجازات في مسيرة التحول الرقمي للمصرف. ويقدم التطبيق الجديد مجموعة من الميزات المتقدمة والمصممة لجعل الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية أكثر بساطة وكفاءة وضمان توفيرها في متناول الجميع. وبلغ متوسط عدد مرات تسجيل الدخول من قبل مستخدمي التطبيق عبر الهواتف الذكية 19 مليون مرة، بينما بلغت نسبة إنجاز المعاملات الرقمية 98.42% خلال العام.

عزز مصرف الإنماء استثماراته في تحسين الخدمات عبر تقديم مجموعة من المنتجات التي لاقت إقبالا واسعا، وكان منتج التمويل التأجيري للسيارات أحد المنتجات الجديدة الأفضل أداءً في عام 2023م رغم حداثة إطلاقه في الربع الرابع من عام 2022م، والذي حقق مبيعات استثنائية حيث وصلت قيمة المحفظة 1.4 مليار ريال سعودي في نهاية عام 2023م.

وخلال العام، قام قطاع مصرفية الأفراد بإعادة هيكلة شبكة الفروع، حيث تم اجراء عمليات الاندماج على 40 فرعًا أسهمت في خفض تكاليف العمليات ذات الصلة، مع مراعاة الموظفين المتأثرين من الدمج عبر نقلهم إلى مواقع أخرى لدعم حاجات المصرف في خدمة العملاء.

وبصورة عامة، أثمر التنفيذ الناجح للمبادرات المختلفة في مجال الخدمات المصرفية للأفراد عن تحقيق نتائج مالية قوية خلال عام 2023م، حيث وصل تمويل الأفراد إلى 42 مليار ريال سعودي بنمو قدره 16% على أساس سنوي.

شهدت الأعمال المصرفية للشركات أداءً استثنائيا خلال العام، كما عزّز مصرف الإنماء عمليات مصرفية الشركات في 2023م من خلال إنشاء مكتب وسيط جديد لدعم العملاء من الشركات، وتم تكليفه بقيادة عمليات إجراء التحسينات ضمن الأطر الزمنية المعتمدة، والكفاءة، وخدمة العملاء. وفي الخط الأمامي، قامت فروع مصرفية الأفراد بإعداد مكاتب للشركات لتزويد العملاء بإمكانية التواصل بشكل مباشر، مع توسيع خيارات القنوات كخطوة إضافية لتعزيز تجربة العملاء من الشركات. وصلت قيمة التمويل للشركات إلى 131 مليار ريال سعودي بنمو قدره 19% على أساس سنوي. كما أظهرت خدمات إدارة النقد جنبًا إلى جنب مع خدمات التجارة تحسنًا قويًا على أساس سنوي حيث ظل هذا محورًا استراتيجيا في الخدمات المصرفية للشركات.

نجحت الجهود المبذولة لتعزيز الكفاءة على مستوى المصرف في تحقيق عدد من التحسينات في الخدمات المصرفية للشركات. وبعد تفعيل المرحلة الأولى من نظام إصدار تمويلات الشركات الجديد لتتبع طلبات العملاء، نجح المصرف في تسريع عملية معالجة الطلبات، وتقليل استخدام الورق، مما ساهم في دعم أهداف الاستدامة.

كما أطلق مصرف الإنماء أيضًا بطاقة صراف آلي جديدة للعملاء من الشركات لإيداع الأموال النقدية من خلال أجهزة الصراف الآلي على مدار الساعة، بالإضافة إلى إعادة إطلاق نسخة محدثة من خدمة توزيع أرباح الأسهم للشركات المدرجة بهدف تحسين تجربة دفع أرباحهم. وساهمت هذه التحسينات وغيرها في تسهيل الأنشطة المصرفية للعملاء من الشركات وتمكينهم من متابعة المعاملات الخاصة بهم والحصول على معلومات واضحة حولها.

واصل قطاع الخزينة في مصرف الإنماء دعم الأهداف الاستراتيجية للمصرف خلال عام 2023م، من خلال تنمية محفظة المنتجات لتقديم قيمة مضافة شاملة للعملاء. بالإضافة إلى ذلك، واصل قطاع الخزينة تحقيق مستويات أداء قياسية في منتجات التحوط للمشتقات.

كما ساهم قطاع الخزينة في تحسين صافي هوامش ربحية المصرف من خلال مزيج المحفظة الصحي الذي استفاد من ارتفاع معدل الربح القياسي وصفقات القيمة المضافة، الأمر الذي ساهم بدوره في زيادة الإيرادات.

تماشيا مع نجاحات المصرف في الخدمات المالية، سيظل مصرف الإنماء ملتزما بالمبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة. حيث نعتمد الاستدامة في عملياتنا، مع التركيز على التأثير البيئي، والمسؤولية الاجتماعية، ومعايير الحوكمة. حيث شملت مبادراتنا كفاءة الطاقة، والمشتريات المستدامة، وتنمية المجتمع، والشمول المالي، والحفاظ على معايير عالية لحوكمة الشركات. ومن خلال التزاماتنا البيئية والاجتماعية والحوكمة، نهدف إلى خلق قيمة مستدامة للمساهمين والمجتمع والبيئة، مما يضمن النمو المستدام للأجيال القادمة.

نظرة على عام 2024م

في ضوء التقدم الكبير الذي أحرزه مصرف الإنماء على صعيد تنفيذ المبادرات المحددة في إطار استراتيجية 2025، سيتم التركيز في العام المقبل على التخطيط للاستراتيجية القادمة، والتي ستدشن مرحلة جديدة من النمو للمصرف.

وعلى الصعيد التشغيلي، يعتزم المصرف المحافظة على مسار النمو الاستثنائي الذي حققه خلال السنوات الثلاث الماضية، والذي تمثل في الوصول إلى آفاق جديدة للمعايير المالية الرئيسية وغيرها من المعايير عبر جميع أعمال المصرف.

يعتزم مصرف الإنماء مواصلة العمل على تعزيز أنشطة اكتساب العملاء. ولتحقيق ذلك، سنواصل استكشاف كل السبل المتاحة لبناء قاعدة العملاء بشكل مستدام. وبالإضافة إلى ذلك، سنبذل قصارى جهدنا للحفاظ على مستوى مرتفع من مؤشر مستوى الخدمة من خلال الاستثمار المستمر في بناء العلامة التجارية وتعزيزها، والتواصل مع مختلف فئات العملاء المستهدفين عبر القنوات التقليدية والرقمية.

فيما يتعلق بالتحول الرقمي في المصرف، سنواصل تطوير برنامج التحول مع التركيز على تحسين تجربة العملاء وخفض التكاليف التشغيلية. وبالتوازي مع ذلك، سنواصل العمل على دمج الفروع في إطار جهود تعزيز الكفاءة وتطوير نموذج الأعمال بالكامل، بدءًا من العمليات ووصولاً إلى الاستشارات والمبيعات. كما سنواصل العمل على تعزيز منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في مجال مصرفية الشركات، بالإضافة إلى ترسيخ حضورنا في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

شكر وتقدير

بالنيابة عن فريق الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في مصرف الإنماء، أود أن أعرب عن خالص الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، على ما يقدمانه من دعم لا محدود لكل ما يسهم في عزة مملكتنا الغالية، ورفعة شعبها، وتعزيز دورها المحوري في توفير بيئة مثالية تتيح للشركات الوطنية السعودية مواصلة مسيرة النمو والتطور.

كذلك أتقدم بالشكر الجزيل للجهات التنظيمية كل من البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية وجميع الجهات ذات العلاقة على متابعتها وتعاونها وجهودها المستمرة في المجال الإشرافي والرقابي والتي أسهمت في تطوير وحماية القطاع المالي في المملكة.

كما أشكر مجلس إدارة مصرف الإنماء على المتابعة والدعم الكبيرين وتقديم الرؤى والمشورة التي كان لها دور محوري في قيادة المصرف نحو النمو المستدام.

وفي الختام، أتوجه بخالص التقدير لفريق الإدارة التنفيذية وجميع موظفي مصرف الإنماء على جهودهم المتواصلة في تقديم الخدمات للعملاء والمساهمين، الأمر الذي مكننا من المضي قدما في رحلتنا لنصبح أحد أفضل المصارف في المملكة العربية السعودية.

عبدالله بن علي الخليفة

الرئيس التنفيذي

إجمالي الإيرادات
9,726 مليون ريال سعودي

+%22

assets/img/box-arrow.svg
صافي الدخل
4,839 مليون ريال سعودي

2022م: 3,599 مليون ريال سعودي

+%34

assets/img/box-arrow2.svg
العائد على حقوق المساهمين
%17.2

2022م: 13.7%

assets/img/box-arrow2.svg

أكدت مقاييسنا التنظيمية القوية الإدارة الاستباقية لمصرف الإنماء من حيث المخاطر ومراقبتها وحوكمة الشركات والرقابة الاحترازية.

assets/img/box-arrow.svg