img
واصل مصرف الإنماء مسيرته نحو النمو المستدام خلال 2023م ، ضمن استراتيجيته للنمو والتطوير "استراتيجية 2025 " والتي أطلقها مطلع 2021م لتعزيز مكانته المتميزة في القطاع المصرفي.
د. عبدالملك بن عبدالله الحقيل

رئيس مجلس الإدارة

كلمة رئيس مجلس الإدارة
إحراز تقدّم استراتيجي لتحقيق النمو المستدام

بالأصالة عن نفسي، ونيابة عن مجلس إدارة مصرف الإنماء، يطيب لي أن أقدّم لكم التقرير السنوي لمصرف الإنماء للعام المالي المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2023م. حيث سجّل مصرف الإنماء خلال العام الماضي مستويات نمو استثنائية مجددًا مدعومًا بتوسّع كبير في العديد من المنتجات والخدمات الجديدة والمطورة في كافة القطاعات والتي لقيت إقبالًا واسعًا بين العملاء. تحقق ذلك مع مواصلة مصرف الإنماء مساهماته في دعم مستهدفات رؤية المملكة 2030 مع تحقيق قيمة كبيرة ومستدامة لجميع المساهمين وأصحاب المصلحة.

حقق مصرف الإنماء أداءً متميزًا على الرغم من التحديات الكبيرة في الاقتصاد العالمي، وارتفاع أسعار الفائدة خلال عام 2023م للحد من آثار الارتفاع المستمر الذي تشهده معدلات التضخم العالمية. لكن بفضل الله ثم توجيهات قيادتنا الرشيدة ورؤية المملكة 2030 التي تركز على التنويع الاقتصادي في القطاعات غير النفطية، أتيحت فرصة مهمة لتحقيق النمو في قطاع الخدمات المالية، والذي نتوقع خلال الفترة القادمة أن تلعب فيه المصارف دورًا متزايد الأهمية في إعادة التوازن المالي بعد ارتفاع عائدات النفط على الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، حيث ستسهم هذه المصارف في تمكين النمو القوي المتوقع في القطاع غير النفطي مما سينعكس إيجابيا على أداء القطاع المصرفي ومصرف الإنماء بإذن الله.

في ظل هذه الظروف، واصل مصرف الإنماء مسيرته نحو النمو المستدام خلال العام 2023م، ضمن استراتيجيته للنمو والتطوير “استراتيجية 2025” والتي أطلقها مطلع 2021 لتعزيز مكانته المتميزة في القطاع المصرفي، حيث واصل المصرف تنفيذ مبادرات الاستراتيجية حتى وصلت نسبة المبادرات المكتملة 81% من إجمالي المبادرات البالغ عددها 77 مبادرة. كما شهد المصرف تقدماً كبيراً نحو هدفه الطموح للصعود إلى مصاف البنوك الرائدة في المملكة العربية السعودية، حيث تصدر المصرف في نسبة العائد على الأصول ضمن القطاع المصرفي في المملكة حيث ارتفعت نسبة العائد على الأصول لتصل إلى 2.2%، كما حل المصرف في المرتبة الثانية بين المصارف في نسبة العائد على حقوق المساهمين لتصل الى 17.2% بنهاية العام 2023م. كما استمر تصدر المصرف في نسبة تملك المستثمرين الأجانب المؤهلين حيث بلغت نسبة تملكهم 15.7%

كما قدمنا خلال العام 2023م لعملائنا الكرام العديد من المنتجات والخدمات الجديدة التي تهدف إلى تسريع وتعزيز المعاملات المصرفية. علاوة على ذلك، أدت جهودنا في مجال التحول الرقمي إلى العديد من التحسينات في رحلة العميل، مما أدى إلى رفع مستوى تجربة عملائنا من الأفراد والشركات، والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل ملحوظ. ولم تؤدي هذه المبادرة إلى تعزيز الرضا بين العملاء الحاليين فحسب، بل اجتذبت أيضًا تدفقًا كبيرًا من العملاء الجدد إلى المصرف.

وبفضل المساهمات القوية من قطاعات الأعمال الأخرى، بما في ذلك مصرفية الشركات والخزينة، حقق مصرف الإنماء زيادة بنسبة 34% في صافي الدخل ليصل إلى 4.8 مليار ريال سعودي هذا العام، بارتفاع قدره 1.2 مليار ريال مقارنة بالدخل المحقق خلال العام السابق. كما سجّل إجمالي الأصول نموًا سريعًا بنسبة 18% ليصل إلى 236.7 مليار ريال سعودي، وارتفع صافي التمويل بنسبة 18.5% ليصل إلى 173.6 مليار ريال سعودي. وفي العام المقبل، سنواصل العمل على تحقيق مزيد من النمو بتوفيق الله من خلال تنفيذ المبادرات المتبقية ضمن استراتيجية 2025 التي أثبتت نجاحها حتى الآن.

على صعيد تقديم الخدمات المصرفية لفئة الشباب، حقق برنامج استقطاب العملاء أداءً استثنائيًا، لا سيما وأن الاستراتيجية طويلة المدى لمصرف الإنماء تركز بشكل رئيسي على استقطاب العملاء الشباب عندما يلجؤون إلى المنتجات والخدمات المصرفية لأول مرة. ومن هنا، حرص مصرف الإنماء خلال عام 2023م على إطلاق منتجات فريدة وتقديم قيمة مضافة بهدف بناء علاقات مصرفية مستدامة مع العملاء من فئة الشباب. وسوف نواصل بذل جهود كبيرة في هذا القطاع خلال السنوات القادمة.

ويمثل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أيضًا ركيزة مهمة للنمو المستدام للمصرف، سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل، واكب ذلك نشاطنا المتزايد في هذا القطاع خلال عام 2023م حيث ارتفع حجم محفظة التمويل القائمة على برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى الضعف، متجاوزًا إلى حد كبير معدلات النمو السائدة في السوق. كما قمنا في عام 2023م بتعزيز التعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) وتوسيع برامج التمويل في إطار برنامج كفالة، المبادرة الحكومية الرائدة لإلغاء العوائق التي تؤثر على تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

مصرف رائد ومسؤول اجتماعيًا

يلتزم مصرف الإنماء، كجزء من استراتيجيته لعام 2025م، بترسيخ مكانته كجهة العمل المفضلة في القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية. ويعد توظيف المواطنين السعوديين ركيزة أساسية لتحقيق هذا الهدف، حيث ارتفعت نسبة التوطين في مصرف الإنماء إلى 96% في عام 2023م.

وفي السياق ذاته، يعدّ توفير الفرص للنساء عاملًا مهمًا في تقييم العلامة التجارية للمؤسسة كجهة عمل، وقد نجح مصرف الإنماء في زيادة نسبة الموظفات من إجمالي القوى العاملة إلى 22% في عام 2023م، كما واصلنا خلال عام 2023م التركيز على الارتقاء بمعارف ومهارات الموظفين من خلال برامج التدريب والتطوير، والتي شهدت إقبالًا واسعًا بمشاركة 75% من الموظفين عبر أكثر من 96,744 ساعة تدريب.

وكمؤسسة مسؤولة اجتماعيًا، يلتزم مصرف الإنماء بالمساهمة بشكل فاعل في الارتقاء بالمشهد الاجتماعي في المملكة. ويواصل المصرف تخصيص 1% من صافي الأرباح السنوية لبرامج المسؤولية الاجتماعية. كما نفخر بمساهمات موظفينا الذين أظهروا مجددًا التزامًا كبيرًا في هذا المجال، حيث شارك 492 من الزملاء في 2,412 ساعة تطوعية لدعم 7,000 مستفيد من 56 قضية خيرية وجمعية خيرية.

وخلال عام 2023م، تم التأكيد مجددًا على تعزيز ثقة المساهمين وجميع أصحاب المصلحة بممارسات الحوكمة الفعالة التي يعتمدها المصرف، بالإضافة إلى مراقبة إدارة المخاطر، وإجراءات الرقابة الداخلية، والامتثال القانوني، حيث يواصل المصرف تطبيق أفضل الممارسات مع الالتزام بأعلى المعايير التي حددها البنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، بالإضافة إلى الامتثال إلى المعايير المتعلقة بالأحكام والضوابط الشرعية.

شكر وتقدير

أتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، على قيادتهما الرشيدة ودعمهما المستمر في تحقيق الرخاء والاستقرار لمملكتنا الغالية والنهوض بتنميتها في مختلف المجالات.

وبالنيابة عن جميع الزملاء في مصرف الإنماء، أتوجّه بجزيل الشكر لوزارة المالية، ووزارة التجارة، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، وجميع الجهات الإشرافية والرقابية، على دورهم الرائد في تعزيز القطاع المالي في بيئة آمنة ومنظمة.

وأخيرًا وليس آخرًا، الشكر موصول إلى زملائي أعضاء مجلس الإدارة ولجانه التابعة، والإدارة التنفيذية، وجميع منسوبي ومنسوبات المصرف على جهودهم المخلصة وتفانيهم في تأدية واجبهم في اكتساب ثقة العملاء، وتعزيز ولائهم والحفاظ عليهم، وإسهاماتهم القيّمة في مواصلة تحقيق إنجازات متميزة لأعمال المصرف والرقي بمكانته وتنمية العائد لمساهميه ومنسوبيه.

د. عبدالملك بن عبدالله الحقيل

رئيس مجلس الإدارة

نمو الموجودات
%18
assets/img/box-arrow.svg
نمو صافي التمويل
%18.5
assets/img/box-arrow2.svg
%34
النمو في صافي الدخل
assets/img/box-arrow2.svg

تصدر المصرف في نسبة العائد على الأصول ضمن القطاع المصرفي في المملكة حيث ارتفعت نسبة العائد على الأصول لتصل إلى 2.2%.

assets/img/box-arrow.svg