المصرفية الرقمية
مبادرات استراتيجية للتحول الرقمي

يُسخّر مصرف الإنماء التقنيات الحديثة في تطوير وتعزيز عملياته وتعزيز تجربة العملاء وتحسين الأداء المالي. وعلى مستوى قطاعات الأعمال للمصرف، تعد المصرفية الرقمية عامل تمكين رئيسي لتوفير منتجات وخدمات ومعاملات أسرع وأسهل وأكثر فاعلية، ما يوفر قيمة لكل من العملاء والموظفين والمستثمرين على حدٍ سواء.

التوجه الاستراتيجي للإنماء نحو التحول الرقمي

امتدت الطموحات الاستراتيجية لمصرف الإنماء عبر جميع قطاعات الأعمال، والتي تضم مجموعة مصرفية الشركات ومجموعة مصرفية الأفراد ومجموعة الخزينة، مدعومة بعوامل تمكين رئيسية لتحقيق التميز التشغيلي والالتزام بالأحكام والضوابط الشرعية والتحول الرقمي.

وتتوافق الاستراتيجية الرقمية توافقًا تامًا مع الطموحات الاستراتيجية للمصرف، مع التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية للمصرفية الرقمية

    • تطوير وتعزيز تجربة العملاء عبر جميع الخدمات والمنتجات الرقمية
    • تطوير تطبيق يكون هو الأفضل في فئته في قطاع الخدمات المصرفية يوفر للعملاء تجارب فريدة عبر الهواتف الذكية مع تقديم إمكانيات متقدمة وخدمات ذات قيمة مضافة
    • التركيز على المبيعات الرقمية ورقمنة تجارب العميل للمنتجات الرئيسية لزيادة المبيعات وتحسين وقت إنجاز المعاملات
    • تحسين العروض الرقمية المقدمة للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة
    • تنمية القدرات التحليلية
    • بناء منتجات وخدمات رقمية جديدة لكسب حصة سوقية أكبر (مثل المنتجات والخدمات المخصصة لقطاعات الأعمال ولفئة الشباب، والأُسرة، وغيرها)
    • الاستفادة من تطور المنظومة وإقامة الشراكات لتحسين العروض الرقمية
    • الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعلم الآلي والتحليلات المتقدمة وروبوتات الدردشة وغيرها، بهدف بناء نماذج أعمال جديدة أو الارتقاء بمستوى النماذج الحالية
    • اتفاقيات تعاون مع شركات التقنية المالية لاستكشاف أفكار جديدة أو تسريع إطلاق فرص جديدة
    • تعزيز التحول الرقمي وتوسيع نطاقه على مستوى المصرف
    • توسيع نطاق المصنع الرقمي لتعزيز الإنجاز السريع للمعاملات
    • توظيف مواهب جديدة تتمتع بالمهارات الرقمية ذات الصلة

خارطة الطريق الرقمية للفترة من عام 2022م إلى 2024م

تدعم مسيرتنا الرقمية المتسارعة جميع عملاء المصرف بمختلف الشرائح من خلال مجموعة من المبادرات والمشاريع الرئيسية في مختلف المجالات، ولخدمة العديد من شرائح العملاء مثل المتجر الإلكتروني، والتمويل العقاري، والمنتجات والخدمات التي تستهدف الأسرة، وبرامج الولاء، والبيع التقاطعي والاستهداف المركز، والذكاء الاصطناعي، والتوسع في المنتجات والخدمات خارج نطاق الخدمات المصرفية، وإدارة الثروات والتجارة.

أبرز الإنجازات على المستوى الرقمي لعام 2023م

تطوير القدرات الرقمية لتصبح حجر الأساس في الاستراتيجية التي يتبعها مصرف الإنماء والتي تغطي كافة شرائح العملاء.

أطلقت المصرفية الرقمية في عام 2023م قدرات الذكاء الاصطناعي والبيع التقاطعي الرقمي، بالإضافة إلى إطلاق العديد من تطبيقات الهواتف الذكية التي أعادت المزايا الخاصة بمصرف الإنماء إلى مكانتها واستهدفت فئة الشباب تحت مظلة العلامة التجارية الجديدة تمامًا. كما جرى أيضًا إطلاق المتجر الإلكتروني للتوسع في المنتجات والخدمات خارج نطاق الخدمات المصرفية، وحقق مصرف الإنماء إنجازًا نوعيًا كأول مصرف في المملكة يحصل على اعتماد كامل بشأن المصرفية المفتوحة.

كما تم الارتقاء بمستوى المصنع الرقمي، ما أدى إلى زيادة في سرعة إنجاز المعاملات. وقد أدى ذلك إلى زيادة عدد العملاء المسجلين من خلال القنوات الرقمية، إلى جانب نمو المعاملات الرقمية بنسبة 40%، وزيادة المعاملات المالية الرقمية بنسبة 75%، وتجاوز مؤشر جودة الخدمة نسبة 67% لأول مرة.